التركيب
1- عضو ثابت Stator
2- عضو دوار Rotor
2- عضو دوار Rotor
· العضو الثابت : ( Stator )
-
يتكون من شرائح متراصة من الحديد المغناطيسى تترواح
سماكتها من 0.3 مم الى 0.6 مم
- هذه الشرائح معزولة عن بعضها بعازل كهربى ( مثل ورنيش العزل الكهربى ) .
- هذه الشرائح تكون مع بعضها جسم اسطوانى محفور بداخله عدد
من المجارى لتركيب الملفات بداخلها .
** لماذا تم تصنيع العضو الثابت من شرائح
متراصة معزولة عن بعضها بعازل كهربى ؟!
وذلك لتقليل درجة حرارة الحديد المكون للعضو
الثابت .
هذه الحرارة ناتجة من التيارت الدوامية التى
تكونت بفعل تعرض الحديد للمجال المغناطيسى الدوار .
· الملفات :..
-
يتم تقسيم العضو الثابت الى العدد المطلوب من الاقطاب.
-
يتم تقسم المجارى فى كل قطب على الاوجة الثلاثة .
-
تركب ملفات كل وجه فى المجارى الخاصة به تحت كل قطب .
-
فى نهاية عملية اللف ، قد تم تركيب 3 ملفات ، كل ملف له
طرفان ، يخرج فى النهاية 6 أطراف ، توصل
ستار أو دلتا .
· العضو الدوار :( Rotor )
-
يتم تسميه الموتور على حسب نوع العضو الدوار .
-
يوجد نوعان من العضو الدوار + العضو الدوار الملفوف wound rotor type
+ العضو
الدوار ذو القفص السنجابى Squirral cage rotor type
أولا : العضو الدوار الملفوف Wound Rotor Type
- يتكون من شرائح متراصه من الحديد المعناطيسى المعزولة عن
بعضها ، مركبة على عمود المحرك ، محفور عليها عدد من المجارى
- يقسم العضو الدوار الى عدد من الاقطاب مساويا لعدد
الاقطاب العضو الثابت
- يتم تركيب ملفات العضو الدوار واطرافها 6 اطراف ، توصل هذه الاطراف ستار ويخرج 3 أطراف توصل بـ 3 حلقات إنزلاق
- من خلال حلقات انزلاق وفرش كربونية مماسة لها ، يتم
توصيل دائرة خارجية (دائرة تحكم فى السرعة ، دائرة بدء حركة )
ثانيا : العضو الدوار ذو القفص السنجابى .. Squirrel Cage Type
- يتكون من شرائح متراصه من الحديد المعناطيسى المعزولة عن
بعضها ، مركبة على عمود المحرك ، محفور عليها عدد من المجارى
- بدلا من وضع ملفات فى المجارى ، يتم وضع قضبان من النحاس أو الالومنيوم ، هذه القضبان مقصورة على نفسها من الطرفين بحلقتين من نفس المادة .
- لا يتم تقسيم العضو الدوار الى عدد معين من الاقطاب ، وإنما يتكيف تلقائيا مع عدد اقطاب العضو الثابت
- لا توجد حلقات انزلاق لذا لا يمكن توصيل العضو الدوار بدائرة خارجية للتحكم فى سرعته أو تغيير خواص تشغيله .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
- بدلا من وضع ملفات فى المجارى ، يتم وضع قضبان من النحاس أو الالومنيوم ، هذه القضبان مقصورة على نفسها من الطرفين بحلقتين من نفس المادة .
- لا يتم تقسيم العضو الدوار الى عدد معين من الاقطاب ، وإنما يتكيف تلقائيا مع عدد اقطاب العضو الثابت
- لا توجد حلقات انزلاق لذا لا يمكن توصيل العضو الدوار بدائرة خارجية للتحكم فى سرعته أو تغيير خواص تشغيله .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على ما سبق
1- لماذا يصنع العضو الثابت أو الدوار من شرائح حديدية ؟
2- ما المقصود بالحث الكهرومغناطيسى ؟
3- ما المقصود بالتيارات الدوامية ؟ وكيف تنشأ ؟
4- ما فائدة وجود حلقات الإنزلاق ؟
5- يسمى المحرك الحثى على نوع العضو الدوار ؟ كيف ذلك ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق