التركيب

التركيب

1-  عضو ثابت  Stator       
2- عضو دوار   Rotor

·         العضو الثابت : ( Stator ) 

-     يتكون من شرائح متراصة من الحديد المغناطيسى تترواح سماكتها من 0.3 مم الى 0.6 مم
-     هذه الشرائح معزولة عن بعضها بعازل كهربى ( مثل ورنيش العزل الكهربى ) .
-     هذه الشرائح تكون مع بعضها جسم اسطوانى محفور بداخله عدد من المجارى لتركيب الملفات بداخلها .

** لماذا تم تصنيع العضو الثابت من شرائح متراصة معزولة عن بعضها بعازل كهربى ؟!
وذلك لتقليل درجة حرارة الحديد المكون للعضو الثابت .
هذه الحرارة ناتجة من التيارت الدوامية التى تكونت بفعل تعرض الحديد للمجال المغناطيسى الدوار .

·         الملفات :..

-          يتم تقسيم العضو الثابت الى العدد المطلوب من الاقطاب.
-          يتم تقسم المجارى فى كل قطب على الاوجة الثلاثة .
-          تركب ملفات كل وجه فى المجارى الخاصة به تحت كل قطب .
-          فى نهاية عملية اللف ، قد تم تركيب 3 ملفات ، كل ملف له طرفان ، يخرج فى النهاية 6  أطراف ، توصل ستار أو دلتا .

·         العضو الدوار :( Rotor )

-          يتم تسميه الموتور على حسب نوع العضو الدوار .
-          يوجد نوعان من العضو الدوار  + العضو الدوار الملفوف wound rotor type 
                                         + العضو الدوار ذو القفص السنجابى  Squirral cage rotor type

      أولا : العضو الدوار الملفوف Wound Rotor Type

     - يتكون من شرائح متراصه من الحديد المعناطيسى المعزولة عن بعضها ، مركبة على عمود المحرك ،      محفور عليها عدد من المجارى
    - يقسم العضو الدوار الى عدد من الاقطاب مساويا لعدد الاقطاب العضو الثابت
    - يتم تركيب ملفات العضو الدوار واطرافها 6 اطراف  ، توصل هذه الاطراف ستار ويخرج 3  أطراف توصل بـ  3 حلقات إنزلاق
    - من خلال حلقات انزلاق وفرش كربونية مماسة لها ، يتم توصيل دائرة خارجية (دائرة تحكم فى السرعة ، دائرة بدء حركة )


ثانيا : العضو الدوار ذو القفص السنجابى .. Squirrel Cage Type

   - يتكون من شرائح متراصه من الحديد المعناطيسى المعزولة عن بعضها ، مركبة على عمود المحرك ، محفور عليها عدد من المجارى
    - بدلا من وضع ملفات فى المجارى ، يتم وضع قضبان من النحاس أو الالومنيوم ، هذه القضبان مقصورة على نفسها من الطرفين بحلقتين من نفس المادة .
    - لا يتم تقسيم العضو الدوار الى عدد معين من الاقطاب ، وإنما يتكيف تلقائيا مع عدد اقطاب العضو الثابت 
    - لا توجد حلقات انزلاق لذا لا يمكن توصيل العضو الدوار بدائرة خارجية للتحكم فى سرعته أو تغيير خواص تشغيله .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

   أسئلة على ما سبق
  
  1- لماذا يصنع العضو الثابت أو الدوار من شرائح حديدية ؟

  2- ما المقصود بالحث الكهرومغناطيسى  ؟

  3- ما المقصود بالتيارات الدوامية ؟  وكيف تنشأ ؟

  4- ما فائدة وجود حلقات الإنزلاق ؟

  5- يسمى المحرك الحثى على نوع العضو الدوار ؟ كيف ذلك ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق