طرق التحكم فى السرعة

طرق التحكم فى السرعة 


- فى فصل التمهيد ، ذكرنا أن من ضمن عيوب المحرك الحثى ثلاثى الأوجه ، صعوبة التحكم فى سرعته
- فهو يدور بسرعة أقل من السرعة التزامنية بقدر بسيط ، وعندما يتغير الحمل تتغير سرعنه بشكل طفيف .
- ونظرا لوجود بعض التطبيقات الصناعية التى تتطلب تحكما فى السرعة وجب العمل على التحكم فى سرعة الموتور الحثى .

المحاولة الأولى ..
* قام احد المصنعين بالتعاون مع مجموعة الباحثين فى ذلك العصر ، بتصنيع جسم موتور يحتوى على ملفين للسرعة .
( موتورين بسرعتين مختلفتين داخل جسم واحد 1*2  ) ، وكانت خطوة لا بأس بها فى ذلك الزمان ( تقليل تكلفة تصنيع موتورين ) .
* ولكن كان من عيوبها ، انه إذا احترق ملف سرعة وجب تفوير وإخراج الملفين معا ( المحترق والسليم ) .

المحاولة الثانية ..
قامت هذة المحاولة على اساس دراسة معادلة سرعة العضو الدوار والمتغيرات التى تتحكم بالمعادلة .
      (nr = ns ( 1 – S 
ns = (120*f ) / p 

    * لذا نجد ان سرعة العضو الدوار nr تعتمد على قيمة الانزلاق  S وعدد الاقطاب P و التردد  f .
     
    اولا : تغيير قيمة الانزلاق :
         - وتستخد هذه الطريقة فقط فى المحركات ذو حلقات الانزلاق ( لن نتعمق فى شرحها لان هذا المحرك ليس محور إهتمامنا ) .
         - يتم توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار ، حيث ان التغيير فى قيمة مقاومة العضو الدوار تغير موضع الانزلاق الاقصى تبعا للمعادلة .
Smax =R2' /Xeq
         - هذه الطريقة تعطى تحكم محدود فى السرعة ، كما انها تؤدى الى زيادة فى المفاقيد النحاسية للعضو الدوار و بالتالى تقلل من كفاءة المحرك .
    
     ثانيا : تغيير عدد الأقطاب : 
          - هذه الطريقة من ابتكار العالم ( دالندر ) ومعروفة فى كتب التحكم الالى بـ ( Dalender Method ) .
          - تستخدم هذه الطريقة مع المحرك ذو القفص السنجابى فقط .
          - هذه الطريقة غير مناسبة للمحرك ذو حلقات الانزلاق ، لأن ذلك يستدعى إعادة توصيل ملفات العضو الدوار لتصبح مساوية لملفات العضو الثابت كلما         اردنا تغيير السرعة ، كما سيتضح بعد قليل فى الاسطر القادمة .
          - ومن المعروف ان العضو الدوار للمحرك القفص السنجابى يتلاءم تلقائيا مع أى عدد من الاقطاب الخاصة بالعضو الثابت .
          - تعتمد هذه الطريقة على توصيل الاقطاب بطريقة مختلفة بحيث نحصل على نصف عدد الاقطاب أو الضعف .
          - بهذه الطريقة يصبح لدينا سرعتان تزامنيتان الواحدة نصف الأخرى .
         - فإذا كانت الأقطاب الاساسية 2 اقطاب ، يمكننا إعادة التوصيل لتصبح 4 أقطاب .
         
         *** توصيل الملفات على شكل قطبين ..





      **** توصيل الملفات على شكل اربعة أقطاب ..


    - وبهذه الطريقة استطعنا تخفيض السرعة من 3000 الى 1500 ( الى النصف ) . داخل نفس المحرك وبنفس ملف السرعة الواحد .
-  - وبذلك تقدمنا على المحاولة الاولى ( سرعتين بملف واحد  داخل جسم واحد ) .






















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق