طرق بدء الحركة
Starting*** مقدمة ****
* بالرجوع الى الدائرة المكافئة نجد أن المقاومة
تعتمد على قيمة النزلاق .
* عند لحظة بدء الحركة تكون السرعة Nr=0 ، وبالتالى تكون قيمة النزلاق S=1
S = ( Ns -Nr ) / Ns = ( Ns - 0 ) / Ns = Ns / Ns = 1
* وبالتعويض عن قيمة S=1 ، نجد أن القيمة الكلية للمقاومة تساوى صفر .
* وبما أن المقاومة أصبحت صفر ( اصبحت شورت short circuit ) ، أى أن التيار المار فى الدائرة أصبح كبير جدا .
* تيار البدء عادة يساوى ( 6 -8 ) أضعاف التيار المار اثناء الحمل الكامل .
* هذا التيار العالى يتسبب فى بعض المشاكل
- رفع درجة حرارة ملفات الموتور مما قد يؤدى الى انهيار العزل .
- التأثير على أجهزة الحماية والقواطع ( قد تشعر أجهزة الجماية على انه تيار خطأ- شورت short circuit - SC )
وبالتالى تفصل القواطع وتنقطع التغذية الكهربية .
- حدوث هبوط فى جهد بعض الأجهزة المشتركة مع المحرك فى نفس الخط .
* لذلك لابد من إيجاد بعض التدابير والطرق ، للتقليل من قيمة تيار البدء خصوصا فى المحركات الكبيرة .
* بداية يجب معرفة معادلة التيار والعوامل المؤثرة عليه لنتمكن من تقليل التيار .
* من هذه المعادلة ، لتقليل تيار البدء يجب ...
- تقليل البسط ( الجهد ) .
- زيادة المقام ( المقاومات على اختلاف مسمياتها ) .
-- لتقليل البسط ( الجهد ) ، نستخدم
+ محول ذاتى + توصيلة ستار / دلتا
-- لزيادة المقام ( المقاومات )..
+ توصيل مقاومة على التوالى مع ملفات العضو الثابت
+ توصيل مقاومة على التوالى مع ملفات العضو الدوار ( العضو الدوار الملفوف ذو حلقات الانزلاق ) .
*** نظريا : أذكر طرق بدء حركة الموتور الحثى ؟
1- بإستخدام محول ذاتى .
2- بإستخدام توصيلة ستار / دلتا .
3- توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت .
4- توصيل مقاومة على التوالى مع ملفات العضو الدوار ( العضو الدوار الملفوف ذو حلقات الانزلاق ) .
أولا : بإستخدام محول ذاتى ..
* فى هذه الطريقة يتم توصيل أطراف العضو الثابت الى محول ذاتى ثلاثى الأوجه .
* يتم تخفيض الجهد المسلط على ملفات العضو الثابت الى قيمة تتناسب مع تيار البدء المسموح به .
* بعد إجتياز المحرك فترة البدء ، نقوم بفصل المحول الذاتى .
* وبذلك يكون جهد المصدر كاملا متصل بملفات الموتور ( الوضع الطبيعى المعروف ) .
** هذه الطريقة تعتير مثاليه جدا ، وذلك لعدم وجود فقد فى الطاقة .
** تعتير الخيار الأفضل للمحركات التى تم توصيل ملفاتها ( ستار) داخليا بواسطة المصنع .
ثانيا : بإستخدام توصيله ( ستار / دلتا ).
* هذه الطريقة مناسبة للمحركات التى توصل دلتا أثناء التشغيل العادى .
* يتم توصيل ملفات العضو الثابت ( ستار ) عند بدء الحركة ، وهذه التوصيله تسبب...
- انخفاض جهد الوجة بمقدار (( جذر 3)/1) من مقدار الجهد المسلط.
- انخفاض تيار الخط بمقدار (1/3) من مقدار التيار المسحوب
* وبعد إجتياز المحرك فترة البدء .
* يتم إعادة توصيل ملفات العضو الثابت (دلتا ) مرة أخرى ، ليعمل المحرك بشكل طبيعى .
ثالثا : توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت ..
* يتم توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت .
* وبعد إجتياز فترة البدء ، يتم فصل هذه المقاومات ، ويعمل الموتور بعدها بشكل طبيعى .
** عيب هذه الطريقة ، زيادة المفاقيد النحاسية مما يجعلها غير مناسبة للإستخدام خصوصا مع المحركات الكبيرة .
رابعا : توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار ..
* هذه الطريقة خاصة فقط بالمحركات ذات العضو الدوار الملفوف ذو حلقات الانزلاق .
* يتم توصيل المقاومات مع ملفات العضو الدوار عن طريق حلقات الانزلاق .
* بعد إجتياز المحرك فترة البدء ، يتم فصل المقاومات .
** تمتاز هذه الطريقة بزيادة عزم البدء .
** عيب هذه الطريقة زيادة المفاقيد النحاسية للعضو الدوار .
*** عمليا -( سؤال مقابلة شخصية ) - أذكر طرق بدء الحركة للمحركات الحثية ؟
1- مباشر (D-O-L) (Direct On Line ).
2- بإستخدام محول ذاتى .
3- بإستخدام توصيلة ستار / دلتا .
4- بإستخدام أجهزة بدء حركة إلكترونية (Soft Starters ) .
أولا : توصيل مباشر ( D-O-L)..
ثانيا : بإستخدام محول ذاتى ..
سبق شرحها
ثالثا : بإستخدام توصيله ( ستار / دلتا ) .
سبق شرحها
رابعا : باستخدام بادئات حركة إالكترونية ( Soft Starters ).
* ظهرت حديثا اجهزة بدء حركة إلكترونية بسبب التقدم العلمى فى علم إلكترونيات القدرة power electronics .
* يعتمد مبدأ عمل هذه الأجهزة على التحكم الدقيق والناعم فى الجهد مع مراقبة التيار فى نفس الوقت .
* وبالتالى تجعل التيار ثابت طوال فترة بدء الحركة مع عزم مستقر ( لاحظ المنحنى ) .
* توفر للمحرك تسارع acceleration ناعم بدون وقفات أو قفزات مفاجئة أو إجهاد ميكانيكى كما هو الحال فى طرق البدء التقليدية الاخرى .
* توفر هذه الأجهزة جميع أنواع الحماية التى يتطلبها المحرك ، مما يعنى توفير ثمن أجهزة الحماية كما فى الدوائر التقليدية .
* تتحكم بعملية توقف أو تباطؤ deceleration المحرك عند الإيقاف .
* يفضل إستخدامها مع محركات الجهد المنخفض الكبيرة 250 kw وحتى 500 kw .
* تسمى altistart واحيانا altivar
------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على ما سبق
1- لماذا يكون تيار البدء عاليا فى المحركات الحثية ؟
2- لا يفضل توصيل مقاومات مع العضو الثابت للمحرك ؟ لماذا ؟
3- ما هى مميزات استخدام المحول الذاتى فى بدء الحركة ؟
4- ما هى مميزات استخدام اجهزة بدء حركة إلكترونية ؟
5- أذكر بالتفصيل طرق بدء حركة المحركات فى المواقع ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق