نظرية العمل
كيفية تولد المجال المغناطيسى الدوار ؟
1-
ملفات العضو الثابت موصله إما ستار أو دلتا ويفصل بين كل
وجة وآخر زاوية كهربية 120 °
2-
عندما يتم توصيل هذه الملفات بمصدر كهربى ثلاثى الاوجه
يفصل بين كل وجة وآخر زاوية كهريبة 120°
3-
يمر فى هذه الملفات تيارات كهريبة متزنة يفصل بين كل وجة
وآخر زاوية كهربية قدرها 120°
4-
نتيجة لمرور تيارات متزنة بهذه الصفة ، ينشأ فى الثغرة الهوائية مجال مغناطيسى
دوار منتظم
5-
هذا المجال المغناطيسى الدوار المنتطم ، يدور بسرعة تسمى السرعة التزامنية synchronous speed
6-
هذه السرعة التزامنية Ns تتناسب
طرديا مع تردد التيار الكهربى fs وعكسيا مع عدد اقطاب
العضو الثابت P
Ns= (120 * Fs)/P
7-
شدة هذا المجال
المغناطيسى F تتناسب طرديا مع تيار
الوجة المار فى العضو الثابت I وعدد لفات العضو
الثابت تحت كل قطب N
F=N*I
كيفية عمل المحرك
الحثى ثلاثى الاوجه ؟
*** لحظة التوصيل ***
1-
عند توصيل مصدر الجهد باطراف العضو الثابت ، فإنة سيولد
مجال مغناطيسى دوار (كما سبق ) يدور بسرعة ns.
2-
طبقا لنظرية الحث الكهرومغناطيسى ، هذا المجال
المغناطيسى يقطع قضبان العضو الدوار
وسيولد به قوة دافعة كهربية
3-
وبما أن قضبان العضو الدوار مقصورة على نفسها من الطرفين
بحلقات معدنية
4- سيتولد في العضو الدوار تيار ثلاثى الاوجه يفصل
بين كل وجه وآخر زاوية كهربية 120°
5-
ونتيجة لمرور هذه التيارات فى العضو الدواربهذه الصفة
6-
ينشأ مجال مغناطيسى دوار منتظم فى العضو الدوار ، يدور
بسرعة نسبية بالنسبة للعضو الدوار ns-nr))
7-
أصبح لدينا الان مجالان مغناطيسيان دوران ( الاول ناتج
من العضو الثابت & الثانى ناتج من العضو الدوار )
8-
وحيث أن هذين المجاليين يدوران بنفس السرعة و الاتجاه ،
يتولد عزم دوران فعال على العضو الدوار .
9-
هذا العزم الناتج T يتناسب طرديا مع شدة المجالين المغناطيسىين
وجيب الزاوية بينهما Fr.Fs.sin
*** عندما يبدأ بالتسارع **** وبدون حمل ***
*** عندما يبدأ بالتسارع **** وبدون حمل ***
10-
فإن معدل قطع خطوط الفيض المغناطيسى الدوار ، للعضو
الدوار تقل .. كلما زادت سرعة العضو الدوار
11-
وبالتالى تقل القوة الدافعة الكهربية المتولدة فى ملفات
العضو الدوار ، وبالتالى تقل التيارات المتولدة فى ملفات العضو الدوار
12-
وبالتالى يقل شدة المجال المغناطيسى المتولد من العضو
الدوار ، وبالتالى يقل العزم المؤثر على العضو الدوار
13-
وبالتالى تزيد سرعته شيئا بسيطا
14-
وتبدأ الدورة من جديد ، كلما زادت سرعة العضو الدوار ،
فإن معدل قطع خطوط الفيض المغناطيسى الدوار .. للعضو الدوار تقل
15-
وهكذا ، حتى تصل سرعة العضو الدوار الى سرعة قريبة من
السرعة التزامنية
16-
عندما تصل سرعة العضو الدوار الى هذه السرعة ، فإن معدل
قطع خطوط الفيض المغناطيسى الدوار .. للعضو الدوار تكون اقل مايمكن
17-
وبالتالى فإن التيارات المتولدة فى العضو الدوار تكون
اقل مايمكن
18-
وبالتالى شدة المجال المغناطيسى المتولدة من العضو
الدوار تكون أقل ما يمكن
19-
وبالتالى العزم المؤثر على العضو الدوار يكون اقل ما
يمكن ، ويساوى قوة الأحتكاك التى يتعرض لها العضو الدوار .
*** عند تحمل الموتور ***
20-
فإن سرعة العضو الدوار تقل ، وبالتالى فإن معدل قطع خطوط
المجال المغناطيسى الدوار .. للعضو الدوار تزيد
21-
وبالتالى فإن القوة الدافعة الكهربية المتولدة فى العضو
الدوار تزيد ، وبالتالى فإن التيارات المتولدة فى العضو الدوار تزيد
22-
وبالتالى فإن شدة المجال المغناطيسى المتولدة فى العضو
الدوار تزيد ، العزم المؤثر على العضو الدوار تزيد
23-
هذا العزم المؤثر على العضو الدوار يساوى عزم الحمل
المسلط عليه
24-
عندها تستقر سرعة العضو الدوار عند سرعة جديدة أقل .
25-
عند تحميل الموتور بالحمل الكامل تستقر سرعة الموتور على
سرعة أقل .. وهى السرعة المدونة على name plat
(
وهذه ملحوظة مهمة ... أن السرعة المدونة على name plat هى سرعة الموتور عند الحمل الكامل )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
مفهوم الانزلاق ..
·
الجهد المتولد فى العضو الدوار يعتمد على السرعة النسبية
بين سرعة العضو الدوار والمجال المنغاطيسى الدوار الناشئ من العضو الثابت
( هى
نفسها- معدل قطع خطوط المجال المغناطيسى الدوار .. للعضو الدوار .. كما سبق
شرحة - كيفية عمل المحرك -)
·
فإذا كانت سرعة المجال المغناطيسى الدوار ns وسرعة العضو الدوار هى nr
·
فإن السرعة النسبية هى الفرق بين السرعتين وتسمى ايضا
سرعة الانزلاق nslip = ns – nr
·
فإذا نسبت سرعة الانزلاق الى السرعة النسبية فإنه يعطى
ما يسمى بـ معمل الانزلاق
% S = ( n slip / ns )
% S = ( n slip / ns )
·
وهو معامل مهم ومفيد فى دراسة الآت الحثية
·
يساوى فى المحركات الصغيرة من 0.01 الى 0.02
·
يساوى فى المحركات الكبيرة من 0.03 الى
0.05
·
ويحسب معامل الانزلاق من المعادلة التالية S = ( ns – nr ) / ns
·
ويمكن حساب سرعة العضو الدوار بدلالة قيمة الانزلاق nr = ns ( 1 – S )
تردد الجهود والتيارات فى العضو الدوار
·
يتولد الجهد والتيار فى العضو الدوار فى المحرك الحثى
طبقا لنظرية الحث الكهرومغناطيسى كالمحول تماما
·
احيانا يسمى المحرك الحثى بـ ( المحول الدوار ) –
الابتدائى هو العضو الثابت و الثانوى هو العضو الدوار
·
عندما يكون العضو الدوار ثابت لا يتحرك ، فإن تردد
التيارات المتولدة فيه ، هو نفسه تردد التيار ات فى العضو الثابت..
S=1 nr=0 .. Fr=Fs
·
أما عندما يكون العضو الدوار ، يدور بالسرعة التزامنية ،
فإن تردد التيارات المتولدة فيه يكون صفرا nr=ns .. Fr= 0 .. S=0
·
إذن ما هو تردد التيار فى العضو الدوار عندما يدور بسرعة
أقل من السرعة التزامنية ؟؟
+
عندما يدور العضو الدوار بسرعة ما بين الصفر و السرعة التزامنية ، فإن تردد التيار
فى العضو الدوار يتناسب طرديا مع الفرق بين السرعة التزامنية ns وسرعة العضو الدوار nr
+ وبما أن الانزلاق S هو الفرق بين السرعتين منسوبا الى
السرعة التزامنية ns
+ فإنه يمكن التعبير عن تردد التيار فى العضو الدوار بالمعادلة Fr = S . FS-----------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على ما سبق
1- ما الشروط اللازمة لتوليد مجال معناطيسى منتظم ؟
2- اشرح كيف يتولد عزم دوران فعال يؤدى الى دوارن العضو الدوار ؟
3- هل يمكن للعضو الدوار ان تصل سرعته الى السرعة التزامنية ؟ ولماذا ؟
4- ما هو معامل الانزلاق ؟
4- ما هو معامل الانزلاق ؟
عندنا مشكلة في تغيرر الترد في مخرج محول كهربائي رافع 400v/1200v
ردحذفعندنا مشكلة في تغيرر الترد في مخرج محول كهربائي رافع 400v/1200v
ردحذف