القدرة
PowerV1 هو جهد الوجة للعضو الثابت
I1 تيار الوجه للعضو الثابت
θ الزاوية بين الجهد و التيار , وجيب تمامها هو معامل
القدرة
Cosθ معامل القدرة
2- هذه القدرة الداخلة سيفقد منها جزء فى مقاومة ملفات العضو الثابت R1 على
شكل حرارة وتسمى مفاقيد نحاسية فى العضو الثابت وتحسب من المعادلة التالية
3- الجزء المتبقى من القدرة الداخلة P1 سيقفد منها جزء فى القلب الحديدى للعضو الثابت ذلك بسبب وجود التيارات الدوامية وظاهرة التخلف المغناطيسى وتسمى مفاقيد حديدية PCore ، هذه القدرة المفقودة تمثلها المقاومة Rc فى الدائرة المكافئة .
مجموع هذان النوعان من المفاقيد فى العضو الثابت
(المفاقيد النحاسية فى R1 والمفاقيد الحديدية فى Rc )
تسمى مفاقيد العضو الثابت ويرمز لها بالرمز PSt
4- الجزء المتبقى من القدرة P1 سينتقل عبر الثغرة الهوائية الى العضو الدوار ، وتسمى القدرة المنتقلة عبر الثغرة الهوائية من العضو الثابت الى العضو الدوار ويرمز لها بالرمز Pg ويمكن حسابها بإحدى المعادلتين
5- هذه القدرة الداخلة الى العضو الدوار Pg سيفقد جزء منها فى مقاومة ملفات العضو الدوار على شكل حرارة وتسمى مفاقيد نحاسية فى العضو الدوار PCu2 ، وتحسب من المعادلة
6- الجزء المتبقى من القدرة الداخلة الى العضو الدوار Pg يتحول من قدرة كهربية الى قدرة ميكانيكية ، وتسمى القدرة المكانيكية المتحولة ويرمز لها بالرمز Pm وتحسب من المعادلة التالية
7- المقاومة فى الدائرة المكافئة هى التى تمثل القدرة الميكانيكية المتحولة ، وبالتالى يمكن حساب القدرة الميكانيكية المتحولة أيضا من المعادلة التالية
8- القدرة الميكانيكية المتحولة Pm سيفقد منها جزء بسبب الاحتكاك الذى يتعرض له العضو الدوار مع كراسى التحميل ( رولمان بلى ) و الهواء الموجود فى الثغرة الهوائية ، مفاقيد الاحتكاك يرمز لها بالرمزPF
و بالتالى فإن القدرة المكيانيكية الخارجة P2 هى الجزء المتبقى من القدرة الميكانيكية المتحولة بعد خصم القدرة المفقودة بسبب الاحتكاك
ملحوظة : القدرة الكهربية المكتوبة على الموتور، يقصد بها القدرة الميكانيكية الخارجة على العمود P2
** الخلاصة فى المخطط دا
القدرة |
**ويلاحظ عدم وجود مفاقيد حديدية فى العضو الدوار (
مهملة )؟ لماذا ؟
------------------------------------------------------------------------------------------
** أهمية معامل الانزلاق فى تحديد المفاقيد النحاسية
وبالتالى تحديد كفاءة الموتور ؟
- عند ضرب Pg فى معامل الانزلاق S نحصل على المفاقيد النحاسية
ويتضح أن معامل الإنزلاق
S يلعب دورا هاما جدا فى تحديد نسبة المفاقيد النحاسية فى العضو الدوار PCu 2
فعند زيادة معامل الانزلاق
تزداد المفاقيد النحاسية فى العضو الدوار ، وبالتالى يجب ان يكون الانزلاق صغيرا
قدر الامكان لكى تقل المفاقيد النحاسية وبالتالى تزاداد كفاءة المحرك .-----------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على ما سبق
1- إرسم مخطط سريان القدرة الكهربية داخل المحرك الحثى ؟
2- هل زبادة أو نقص معامل الانزلاق يؤثر على كفاءة المحرك ؟
3- لماذا المفاقيد الحديدية فى العضو الدوار مهملة ؟
4- هل زيادة المفاقيد النحاسية فى العضو الدوار يؤثر على سرعة المحرك ؟ ولماذا ؟
2- هل زبادة أو نقص معامل الانزلاق يؤثر على كفاءة المحرك ؟
3- لماذا المفاقيد الحديدية فى العضو الدوار مهملة ؟
4- هل زيادة المفاقيد النحاسية فى العضو الدوار يؤثر على سرعة المحرك ؟ ولماذا ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق