القدرة

القدرة 

Power

1- القدرة الداخلة الى العضو الثابت P1 تعتمد قيمتها على الحمل المحمل به المحرك والمتمثل بالتيار ومعامل القدرة ، ويعطى من       المعادلة.
   

V1  هو جهد الوجة للعضو الثابت
I1    تيار الوجه للعضو الثابت
θ  الزاوية  بين الجهد و التيار , وجيب تمامها هو معامل القدرة 
Cosθ  معامل القدرة
 
 2- هذه القدرة الداخلة سيفقد منها جزء فى مقاومة ملفات العضو الثابت R1 على شكل حرارة وتسمى مفاقيد نحاسية فى العضو الثابت وتحسب من المعادلة التالية  





3- الجزء المتبقى من القدرة الداخلة  P1 سيقفد منها جزء فى القلب الحديدى للعضو الثابت ذلك بسبب وجود التيارات الدوامية وظاهرة التخلف المغناطيسى وتسمى مفاقيد حديدية PCore   ، هذه القدرة المفقودة تمثلها المقاومة  Rc فى الدائرة المكافئة .
مجموع هذان النوعان من المفاقيد فى العضو الثابت (المفاقيد النحاسية فى R1  والمفاقيد الحديدية فى Rc )
تسمى مفاقيد العضو الثابت ويرمز لها بالرمز PSt




4- الجزء المتبقى من القدرة Pسينتقل عبر الثغرة الهوائية الى العضو الدوار ، وتسمى القدرة المنتقلة عبر الثغرة الهوائية من العضو الثابت الى العضو الدوار ويرمز لها بالرمز Pg   ويمكن حسابها بإحدى المعادلتين









5- هذه القدرة الداخلة الى العضو الدوار Pسيفقد جزء منها فى مقاومة ملفات العضو الدوار على شكل حرارة وتسمى مفاقيد نحاسية فى العضو الدوار PCu2 ، وتحسب من المعادلة






6- الجزء المتبقى من القدرة الداخلة الى العضو الدوار Pg  يتحول من قدرة كهربية الى قدرة ميكانيكية ، وتسمى القدرة المكانيكية المتحولة ويرمز لها بالرمز  Pm   وتحسب من المعادلة التالية 






7- المقاومة فى الدائرة المكافئة هى التى تمثل القدرة الميكانيكية المتحولة ، وبالتالى يمكن حساب القدرة الميكانيكية المتحولة أيضا من المعادلة التالية 






8- القدرة الميكانيكية المتحولة Pm  سيفقد منها جزء بسبب الاحتكاك الذى يتعرض له العضو الدوار مع كراسى التحميل ( رولمان بلى ) و الهواء الموجود فى الثغرة الهوائية ، مفاقيد الاحتكاك يرمز لها بالرمزPF 
و بالتالى فإن القدرة المكيانيكية الخارجة Pهى الجزء المتبقى من القدرة الميكانيكية المتحولة بعد خصم القدرة المفقودة بسبب الاحتكاك 






ملحوظة : القدرة الكهربية المكتوبة على الموتور،  يقصد بها  القدرة الميكانيكية الخارجة على العمود  P2
 

** الخلاصة فى المخطط دا


القدرة
القدرة 

**ويلاحظ عدم وجود مفاقيد حديدية فى العضو الدوار ( مهملة )؟ لماذا ؟ 
------------------------------------------------------------------------------------------

** أهمية معامل الانزلاق فى تحديد المفاقيد النحاسية وبالتالى تحديد كفاءة الموتور ؟


  • عند ضرب Pg فى معامل الانزلاق S  نحصل على المفاقيد النحاسية 




ويتضح أن معامل الإنزلاق S  يلعب دورا هاما جدا فى تحديد نسبة المفاقيد النحاسية فى العضو الدوار PCu 2
فعند زيادة معامل الانزلاق تزداد المفاقيد النحاسية فى العضو الدوار ، وبالتالى يجب ان يكون الانزلاق صغيرا قدر الامكان لكى تقل المفاقيد النحاسية وبالتالى تزاداد كفاءة المحرك .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على ما سبق

1- إرسم مخطط سريان  القدرة الكهربية داخل المحرك الحثى   ؟

2- هل زبادة أو نقص معامل الانزلاق يؤثر على كفاءة المحرك ؟

3- لماذا المفاقيد الحديدية فى العضو الدوار مهملة ؟

4- هل زيادة المفاقيد النحاسية فى العضو الدوار يؤثر على سرعة المحرك ؟ ولماذا ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق